Menu

في السعي لتحقيق أداء أفضل مع خفض التكاليف، تدور التكنولوجيا الآن حول ضغط القدرة الحاسوبية في أحجام أصغر، الخوادم النحيفة أو ما يسمى بـ Blade Servers هي أحد التقنيات المصممة لتحقيق هذا الهدف، الخوادم النحيفة هي خوادم حاسوبية مُصمَّمة على النحو الأمثل لتقليل استخدام الطاقة وأخذ حيز صغير مع قدرتها على عمل الكثير من المهام الحاسوبية، الترجمة الحرفية لـ Blade Servers هي” خوادم الشفرة” وقد سُمِّيت بهذا الاسم لأنها كانت مكونة من بطاقة تُشبه الشفرة، هذه البطاقة تحتوي على المعالج وذاكرة التخزين وقدرات إدخال وإخراج البيانات، كان المصنِّعون يقومون بتركيب عدد من البطاقات في هيكل واحد ويتم تشغيل كل بطاقة على حدة.
blade
الخلاصة أن الخوادم النحيفة مُصمَّمة لتأخذ مساحة صغيرة وتستهلك القليل من الطاقة وفي نفس الوقت تقوم بكل العمليات التي يُفترض أن يقوم بها الحاسوب العادي، قد تتكون الخوادم النحيفة من ١٤٠ خادم صغير يتم تركيبها فوق بعضها البعض حيث يقوم كل منها بمهمة معينة. 
عند مقارنة الخوادم النحيفة (Blade Servers) مع خوادم الرف (Rack Servers) فإننا نجد أن الخوادم النحيفة تسمح باستخدام مساحة أقل وكوابل أقل مع قدرة أعلى على الحوسبة بالإضافة إلى استخدامها لطاقة أقل، تساعد الخوادم النحيفة على تقليل استهلاك الطاقة بنسبة تصل إلى ٨٥٪ مقارنة مع الخوادم العادية. قد تكون السلبية الرئيسية في استخدام الخوادم النحيفة هي احتواؤها على عدد محدود من الأقراص وعدم سهولة توسيعها في حال رغبتك في زيادة قدرتها على الحوسبة، الطريقة الوحيدة لزيادة قدرتها الحاسوبية هي عبر منافذ التوصيل. ولكن في العموم تُعتبر هذه الخوادم ذات كفاءة عالية وصغيرة الحجم بما فيه الكفاية.
فوائد الخوادم النحيفة (Blade Servers)
كما ذكرنا من قبل، تسمح الخوادم النحيفة بالحصول على قدرة حاسوبية عالية مع تبسيط عمليات التخزين والكوابل والصيانة واستخدام الطاقة، كما تسمح أيضًا بدمج معدات الشبكات والتخزين بشكل جيد، كل هذا يسمح ببناء مزارع من الخوادم (Server Farm) بسهولة أكبر مقارنة مع خوادم الرف (Rack Servers).
يمكن إضافة أجهزة تنسيق التحميل (Load Balancers) ومعدات حماية أنظمة الحاسوب من الفشل (Failover)، يمكن عمل أنظمة Failover مع أي نوع من الخوادم ولكن الخوادم النحيفة توفر طريقة أسهل وأبسط في تركيب هذه الأنظمة، كما أن استكشاف الأخطاء باستخدام خاصية التشخيص الذاتي سهلة مع الخوادم النحيفة.
بما أن الخوادم النحيفة لها أبسط بنية ممكنة، فهي لا تحتاج إلى الطاقة لتشغيل أجهزة أخرى مثل بطاقة الرسوميات ولوحة المفاتيح مما يسمح بتقليل استخدام الطاقة بشكل كبير، للخوادم النحيفة أيضًا فائدة تشغيل وإدارة كل خادم في نفس الهيكل على حدة مما يُبسِّط من إدارة الخوادم بشكل كبير.
عيوب الخوادم النحيفة (Blade Servers)
بالرغم من سهولة توصيل وتشغيل الخوادم النحيفة، إلاَّ أن تنصيب النظام في البداية قد يكون عملاً مكلفًا للتطبيقات المعقدة، هيكل الخوادم النحيفة أيضًا قد يكون مكلفًا لذلك يُستحسن ألاَّ تشتري هيكلاً لهذه الخوادم إن كنت تنوي استخدام اثنين أو ثلاثة شرائح فقط من الخوادم، كما أن هذه الخوادم ليس لها مقاييس معيارية محددة ولكنها تختلف من بائع للآخر، يُنصح أيضًا بشراء الخوادم وهيكلها من نفس المُصنِّع.

إرسال تعليق

 
Top