Menu

 ماذا يستطيع ان يفعل طفلك في شهره الثالث؟










في هذا الشهر تبدأ ملامح النموّ عند طفلك بالظهور، ويصبح اكثر ادراكا لما يجري من حوله. وتتطور حواسه وقدرته الحركية، لاجل ذلك يحتاج الى عناية اكثر منك. في هذا المقال سنطلعك على مراحل نموّ طفلك في هذا الشهر وكيف يتطوّر.

مراحل التطور

في الشهر الثالث من عمر الطفل، يصبح غالبا قادرا على رفع رأسه وإبقائه مرفوعا بشكل ثابت، وإصدار أصوات مختلفة. كما سيحاول الوصول الى اغراض قريبة منه للمسها. يضحك بشكل عفوي، ويلتفت الى من يناديه. وفي هذا الشهر ايضا، تتطور حواسه ويصبح اكثر استيعابا لما يحيط به. 

الاسبوع الاول

في الأسبوع الأول سيتمكن الطفل من رفع رأسه، والتلويح وتحريك اليدين والقدمين بشكل أقوى، بفضل مرونة المفاصل، بالإضافة إلى فتح أصابعه وضمّ يديه إلى بعضها.
معظم الأطفال في الشهر الثالث يتوقفون عن الرضاعة في الليل، واذا كان البعض لا يزال يحتاج الى الرضاعة فانه سينام فترات أطول أثناء الليل.  
ونظرا لبدء تفاعله مع من حوله، فانه سيضحك او يبتسم لدى رؤية احد الاشخاص.

الأسبوع الثاني

في هذا الاسبوع تتطور الحواس لديه، ويرغب في لمس كل ما من حوله وحتى ان يلمسه احد من العائلة ولاسيما الام خصوصا اذا كان يبكي. فاللمس مهم جدا لتطوره العاطفي والنفسي والجسدي، كما أنه يزيد من ترابط الأم مع طفلها.
تصبح حركات الطفل في الاسبوع الثاني أكثر اتساقا ومفاصله أكثر مرونة، ويتمكن الطفل أيضا من تقريب يديه معا، كما يستطيع النظر حوله جيدا في حال اقترب منه الشيء.

الأسبوع الثالث

يبدأ الطفل بالنظر الى كل شيء من حوله بنوع من الفضول والرغبة في الاستكشاف، كما ينظر باهتمام إلى انعكاسه على المرآة. وتتطور حواس النظر والسمع والشم لديه بشكل جيد، ويصبح كثير الحركة. ويبدأ بالتفاعل مع الضجيج القوي، والتمييز بين الالوان والاحجام والاشكال المختلفة. ويستطيع المكاغاة. 

الأسبوع الرابع

قد يتمكن الطفل من التدحرج من جنب الى جنب. وعلى الام ان تضعه على بطنه ليتمرن على رفع رأسه بهدف تقوية العضلات. يمكنك في هذا الاسبوع ان تتحدثي مع طفلك او تسمعيه الموسيقى او تقرأي له بصوت مرتفع.

إرسال تعليق

 
Top