Menu

للحوامل لا تتسرعن في الزيارة الاولى للطبيب
فور اكتشافك بنفسك انك حال قد تتسائلين متى يمكنك الذهاب الى الطبيب للتاكد من الحمل ولاجراء فحص شامل. موقع نظرة حول العالم  يجيب عن تساؤلك في هذا المقال.

موعد الزيارة الاولى

تتسرع عادة النساء في زيارتهن للطبيب للتأكد من وجود الحمل بعد ايام معدودة من انقطاع الدورة الشهرية، ولكن من المستحسن الصبر لعشرة ايام على الاقل او خمسة عشر يوما حتى يظهر كيس الحمل وحتى يبان الجنين عبر السونار. 

ماذا يحصل في الزيارة الاولى؟

تعدّ أول زيارة للطبيب الاساسية لسلامتك وسلامة جنينك. وفي هذه الزيارة سيستفسر الطبيب عن أول يوم من آخر حيض وذلك لحساب مدّة الحمل الحالي.

وسيتأكد من انك حامل عن طريق اجراء اختبار للحمل او بواسطة استخدام جهاز الموجات فوق الصوتية. وإجراء أي منهما يعتمد على مدة الحمل، اذا كان الحمل لا يزال في اسابيعه الاولى او تخطى الأسبوع الثامن. والتصوير بالموجات فوق الصوتية في المرحلة المبكرة من الحمل يفيد في تحديد حجم الجنين بدقة والتأكد من التاريخ المنتظر لميلاد الطفل.

قد يرغب الطبيب في تقويم حجم الرحم بإجراء فحص داخلي للحوض عن طريق المهبل. 

تحضّري جيدا لاسئلة الطبيب الكثيرة في هذه الزيارة التي ستتمحور حول ماضيك الطبي وماضي عائلتك كاحتمال الاصابة بأي مرض أو إجراء أية عمليات قد يكون لها ارتباط وثيق بالحمل الحالي. وما اذا كان حملك هو الاول او سبق لك وانجبت.

في هذه الزيارة الأولى سيفحص الطبيب فحصا شاملا القلب والصدر والعمود الفقري والبطن والساقين. ويقيس ضغط الدم للتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية. كما يقيس وزنك لمعرفة ومتابعة مقدار الزيادة في الوزن مع تقدّم الحمل.

سيطلب منك الطبيب إجراء تحليل للدم لمعرفة فصيلة الدم، ومستوى الهيموغلوبين، ومدى قوة مناعتك ضد بعض الأمراض، وكذلك للتأكد من عدم وجود بعض الأمراض مثل الحصبة الألمانية التي يمكن تؤثر على الجنين إذا أصيبت بها الحامل أثناء الحمل، اضافة الى التهاب الكبدي الوبائي الذي يمكن أن ينتقل إلى الجنين فيصبح حاملا أو مصابا بالمرض.

كما سيطلب منك أيضا تحليلا للبول للتأكد من خلوّه من الزلال والسكر. فخلوّ البول من الزلال مؤشر على سلامة الكلى، وظهوره في البول أثناء الحمل إنذار لبداية التسمّم الحملي.

إرسال تعليق

 
Top