Menu

أعلن رئيس اللجنة الأولمبيّة اللبنانية، جان همّام، في مؤتمرٍ صحفي، أسماء الرياضيّين الـ 8 الذين سيمثّلون لبنان في مبارايات أولمبياد ريو 2016.
و تضمّ المجموعة المتوجّهة إلى ريو، العدّاءة شيرين نجيم، وبطلة آسيا في المبارزة للشباب منى شعيتو، وناصيف إلياس الحائز على المركز الثاني في بطولة آسيا للجودو، بالإضافة إلى الفائزة ببطولة هونغ كونغ لتنس الطاولة المتأهّلة الأولمبية مريانا ساهكيان، وذلك بعد تحقيقهم لمعايير التأهّل.
12
مريانا ساهكيان
كما و حاز 4 رياضيّين لبنانيّين على مشاركةٍ شرفيّة في الأولمبياد على أساس إنجازاتهم الأخيرة، ومنهم السبّاحين الحاملين للرقم القياسي الوطني غبريال دويهي وأنتوني بربر، إضافةً إلى راي بسيل، أحد أفضل الرماة اللّبنانيّين، التي مُنحت مشاركةً شرفيّة لإحرازها المركز الأوّل في الرماية – trap shooting – للسيّدات، بعد تقدّمها من المرتبة الـ 36.
ومن بين الرياضيّين أيضاً، مجدّف قارب الكانو ريشارد مُرجان الذي مُنح المشاركة بعد إحرازه المرتبة السادسة في نهائيّات بطولة كأس آسيا عن فئة الـكانوي C-1، ليكون أوّل مجدّف كانوي كاياك يُمثّل لبنان في الألعاب الأولمبيّة.
و يقول مرجان: “منذُ كنتُ طفلاً وأنا مبهور بالأولمبياد. وبعد إكتشافي لأجمل رياضةٍ في العالم، أضيف عليها  15 سنة من الخبرة والعمل الدؤوب والتفاني، حانت فرصتي للتألّق و إظهار قدراتي للعالم”.
12
ريشارد مرجان
وقد أشار مازن رمضان، رئيس البعثة اللبنانية الأولمبيّة، بأنّ مشاركة باسيل ومرجان ليست نهائيّة، بل هي خاضعة للتغيير بحسب التصنيفات العالميّة والإنجازات المستقبليّة، كما و أضاف بأنّه سيتمّ إختيار واحد من خمس رياضيّين – زُكّيت أسمائهم – للمشاركة الشرفيّة في الأولمبياد عن فئة ألعاب القوّة.
تمنح المشاركات الشرفية – الـ wildcard – الرياضيّين فرصة المنافسة في رياضاتٍ محدّدة في الألعاب الأولمبيّة دون الحاجة لتحقيق الوقت أو المعيار الأدنى المطلوب للتأهّل إلى الأولمبياد، الأمر الذي يسمح لبلدان العالم أن تشارك بأفضل لاعبيها الرياضيّين.
فيهدف نظام اللّجنة الأولمبيّة العالميّة للمشاركة الشرفيّة إلى تعزيز مبدأ التمثيل العالمي الشامل في هذا الحدث الدولي، وذلك من خلال تشجيع مشاركة أكبر عددٍ من الأمم.
وقد طمأنت اللّجنة اللبنانيّة بأنّها ستسخّر كل إمكانيّاتها لضمان جهوزيّة و إستعداد الرياضيّين في ريو على أمل إحراز ميداليّة أولمبيّة للبنان، تشتدّ الحاجة إليها.

إرسال تعليق

 
Top