Menu

ما هو مشروع PRISM التجسسي؟

يعتبر مشروع PRISM السري من أخطر وسائل التجسس الإلكتروني التي تم الكشف عنها مؤخراً، في ظل المعطيات الكبيرة التي أظهرتها معلومات مسربة عنه.
تعريف المشروع:
هو مشروع يتم بموافقة الشركات الكبري عبر برنامج ينصّب على خوادمها يمكن وكالة الأمن القومي الأمريكية من متابعة جميع المعلومات التي تتم عبر هذه الشركات، وقد بدأ العمل فيه خلال العالم 2007.
الهدف من المشروع :
وجلب أية معلومات تحتاجها المخابرات الأمريكية عن أي مستخدم لتلك الشركات بدون أي عقبات.
طريقة عمل البرنامج :
ويتم تنزيله على أنظمة الشركات، بما يمكن هذا البرنامج أجهزة الاستخبارات من الحصول على كافة المعلومات التي تملكها شركات الإنترنت (من تاريخ المحادثات والصور والأسماء والملفات المرسلة والمكالمات الصوتية والفيديو…إلخ) وحتى أوقات دخول المستخدم وخروجه وبشكل فوري (Realtime).
شركاء المشروع:
أول من شارك به كان شركة مايكروسوفت منذ انطلاقه في شهر كانون الأول من العام2007.
شركة ياهو في 2008،
شركة غوغل في 2009
شركة فيس بوك في 2009
شركة بالتوك في 2009.
شركة يوتيوب في 2010.
شركة سكايب وAOL في 2011
شركة آبل في 2012.
والمشروع مستمر بالتوسع ليضم شركات أخرى ومنها دروب بوكس بحسب الوثيقة.
قدرات المشروع:
يقدم PRISM معلومات كاملة ويسمح للدخول الى  الايميلات ، البيانات ، الصور ، البحث ، صور الاصدقاء بالفيس بوك، المحادثات المباشرة وجميع البيانات التي ممكن أن تتخيلها.
السكايب، الواتسب أب وجميع برامج المحادثة يستطيع هذا المشروع الدخول اليها أي ملف منقول أي معلومات على الانترنت يستطيع هذا المشروع الدخول اليها.
نطاق علمه :
يتجسس المشروع على أكثر من 35 دولة، ويتم العمل به بمساعدة لشركات خاصة خارج الولايات المتحدة الامريكية والعديد من المشاركين خارج الولايات المتحدة الامريكية.

وأكثر ما يثير الجدل هو أن هذا البرنامج يمكن وكالات الإستخبارات على الحصول على ما تريد من معلومات بدون مذكرة أو تصريح رسمي و بدون الحاجة إلى إذن من الشركات المشاركة بالمشروع، مما يعد خرقاً كبيراً للخصوصية.

إرسال تعليق

 
Top