Menu

مع بداية فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة يُقبل الكبار والصغار على السباحة في المسابح، ورغم الحرص على تنظيف مياه المسابح وتجديدها وإضافة المواد المطهرة إليها باستمرار ، إلا أنها لا تزال تشكل خطرًا حقيقيًا، تابع المقال لمعرفة ما تسببه بركة السباحة من أمراض.

أمراض مزعجة قد تصيبك بسبب بركة السباحة


مرض الكريبتوسبوريديوم

الكريبتوسبوريديوم هو طفيل أحادي الخلية يسبب تلوثًا في الأمعاء، ويوجد له العديد من الأنواع التي تسبب التلوث لدى البشر والحيوان، والكريبتوسبوريديوم شائع في كل أنحاء العالم، وينتشر خاصة عن طريق مياه الشرب ومياه البرك الملوثة، والكريبتوسبوريديوم يخترق بشكل خاص خلايا الأمعاء الدقيقة، ويسبب الإسهال والصداع والغثيان والتقيؤ والحمى. وتستمر مدة المرض حتى أسبوعين، ولا يوجد علاج فعال ضد الكريبتوسبوريديوم فهو لا يتأثر بكلورة الماء، حتى لو وصل تركيز الكلور في الماء إلى 5%.

مرض الجيارديا

برك السباحة الملوثة تحتوي على ديدان وجراثيم وطفيليات تستقر في أمعاء الإنسان لتثير الكثير من الأمراض التي يمكن أن تشكل خطر على حياة الإنسان، وتعتبر العدوى بالجيارديا من الأمراض الأكثر انتشاراً التي تنتقل بواسطة المياه الملوثة، والتي تسبب الإسهال المزمن وسوء الامتصاص اللذين يجعلان المصاب في حال سيئ،  ووفق تقارير منظمة الصحة العالمية، فإن الإسهال يعتبر السبب الرئيس للوفاة بين الأطفال تحت سن خمس سنوات، مع العلم أنه يمكن الوقاية من هذه الأمراض التي تقف خلف الإسهال وعلاجها.

مرض الشيجيلا “العصبوي”

العصبوي هو مرض معدى تسببه مجموعة من البكتيريا تسمى الشيجلا، والذى غالبًا ما يصيب الأطفال أقل من سنتين، تتواجد الشيجيلا في البراز أو إسهال الأشخاص المصابين أثناء مرضهم لمدة تصل إلى 7 أيام، وفي بعض الأوقات لاتظهر أعراض على المصابين بالمرض، فعند سباحة أحد في البرك من الممكن أن ينقل المرض إلى غيره.

مرض نوروفيروس

هو مرض فيروسى شديد العدوى، والذى ينتقل من خلال الطعام الملوث أو المياه الملوثة ببراز المريض مسببًا التهاب المعدة والأمعاء وغالبًا ما يصيب الأطفال خاصة في فصل الشتاء، وإذا لم يعالج هذا المرض قد يؤدى إلى الوفاة نتيجة للجفاف.

مرض كولاي O157:H7

البكتيريا كولاي عادةً ما تعيش في أمعاء الأشخاص الأصحاء والحيوانات، ومعظم الأصناف منها تعد غير ضارة أو تسبب الإسهال البسيط، ولكن بكتيريا كولاي O157: H7 تسبب تقلصات شديدة في البطن والإسهال الدموي والقيء، قد تتعرض لهذه البكتيريا عن طريق المياه الملوثة أو المواد الغذائية.

البكتيريا

البكتيريا هي أخف الأمراض التي قد تنتقل إليك عن طريق برك السباحة، ولكن هناك أنوع من الأمراض البكتيرية تعد خطيرة وهي مرض Legionnaires و حمى بونتياك.

إرسال تعليق

 
Top