Menu

تعتبر القهوة من المشروبات المعتمدة صباحيّاً نظراً لأنها غنية بمادة الكافيين التي تنشط الجسم وتوقظه كما أنها تحفّز الذهن على التحليل والتفكير بطريقة أفضل ولكن هل ممكن أن يكون للقهوة مفعول المسكرات؟

حقيقة الشعور بالسكر بسبب القهوة
حقيقة الشعور بالسكر بسبب القهوة
تعيش فتاة بريطانيّة في حالة غريبة جدّاً عند تناول القهوة، فبدلاً من أن تتنشط تشعر "كلير ماكجريل" بشيء أشبه بالسكر، فتبدأ بالهذيان وتصبح كثيرة الكلام كما تشعر بالطاقة والقوّة ولكن بعد ساعة تقريباً من تناول الكوب تشعر بالنعاس الشديد.
أثر هذا الشعور عليها كثيراً خاصةً مهنياً فقد أصبحت مرشدة التواصل هذه عاجزة عن العمل عندما تشرب كوباً من القهوة، ولكن ما سبب تأثرها بهذا الشكل؟
"كلير ماكجريل" التي تعاني من مشكلة السكر بسبب القهوة
"كلير ماكجريل" التي تعاني من مشكلة السكر بسبب القهوة
أكدت الدراسات التي أجريت في جامعاة دينبورغ في إيطاليا على 3000 شخص يعاني من شعور بالسكر عند تناول القهوة فتبين أن معظمهم يعانون من مشكلة جينية تحديداً في الجين PDSS2 وبيّنت النتائج على الشكل التالي:
هؤلاء الأشخاص يهضمون القهوة بسرعة يتفاعل الجسم معها أيضاً بسرعة بسبب نشاط الميتابوليزم فينتشط الجسم بقوّة في البداية ومن ثم يهبط أيضاً بسرعة وذلك لأن الهضم السريع للقهوة يسبب إمتصاص كمية كبيرة من الكافيين مما يزيد من إفراز هرمون الادرينالين. لذلك يعطي شعوراً قريب نسبيّاً للمواد المخدرة والمسكرة.
شاب يشرب القهوة صباحاً
شاب يشرب القهوة صباحاً
أكدت الدراسات ايضاً أن معظم من يعانون من هذه المشكلة، هو من غير المدخنين فالتدخينيبطئ عملية الهضم ولكنها ليست قاعدة يبنى عليها نظريّة ارتباط الموضوع بالتدخين.
أخيراً إذا كنت تشعر بأنك ثمل بعد شرب القهوة، لا تستغرب الموضوع فقد تكون من الاشخاص الذين يشعرون بذلك ولكن بإمكانك اللجوء للقهوة التي لا تحتوي على كافيين لكي لا تحرم نفسك من هذا المشروب الرائع.

إرسال تعليق

 
Top