Menu



كيفية التعامل مع القمل عند تفشيه في شعر الأطفال وفي المنزل
إنّها بالنسبة لكِ مشكلة محرجة تخجلين من الإفصاح عنها أو التكلم فيها، ولكنّ التعرّض للقمل في الشعر أمرٌ شائع ويمكن أن يصيب أي شخص، وبالأخص الأطفال في المدرسة. فكيف تتعاملين مع هذه المشكلة في حال إجتاحت أفراد عائلتكِ ومنزلكِ؟
إذ بات الأهالي يلحظون أنّ التخلّص من هذا المشكلة بدأ يصعب مع الوقت، خصوصاً وأن هذه الحشرات الصغيرة باتت تتطوّر تدريجياً، حتّى أصبحت الأدوية المختصّة التي كانت فعّالة سابقاً قليلة الأثر! إليكِ في هذا السياق بعض النصائح الأساسية المستحدثة للتخلص من هذه المشكلة:
  • أولاً، ولتفادي إنتشار هذه المشكلة، تفادي الإتصال مع رأس أي شخص آخر قدر الإمكان، وحتّى ولو لم تظهر عليه أي أعراض، كما إحرصي عدم مشاركة الأغراض الشخصية مع أحد مثل فراشي الشعر والقبعات. حثّي أطفالكِ على فعل الأمر نفسه ما بينهم، ومع أصدقائهم في المدرسة.
  • أبقي شعر أطفالكِ قصيراً للصبيان، وللبنات، من المفضّل أن يكون مجدولاً أو مربوطاً خصوصاً خلال ساعات المدرسة والإقتراب من زملائهنّ.
  • إذا لاحظتِ أي حكاك لدى طفلكِ، لا تتجاهلي الأمر وتحرّكي فوراً، فعلى عكس المشاكل الأخرى، مشكلة القمل لا تزول من تلقاء نفسها إطلاقاً، بل أنّها تتفاقم.
  • عالجي الأمور على الفور، مثل اللجوء إلى الشامبو الخاصّ لقتل الحشرات والبيض، ثمّ إزالة تلك الأخيرة بواسطة مشط خاصّ بأسنان متقاربة. في هذا السياق، أطلبي من الصيدلية التركيبات الأحدث التي تواكب تطوّر القمل.
  • في حال فشلت طريقة الشامبو، بإمكانكِ اللجوء إلى الخلطات المنزليّة لإزالة القمل، أو بعض الزيوت التي تقوم بخنق هذه الحشرات، وذلك مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.
  • أمّا في حال فشلت كلّ مساعيكِ، لا تخجلي من التواصل مع طبيب الجلد أو طبيب الأطفال لإرشادكِ نحو الطريقة الأمثل والأكثر فعالية، حيث أن هناك إبتكارات عديدة في هذا الخصوص، كإستعمال الحرارة العالية لقتل القمل وبيضه عبر ماكينات خاصّة.
  • ولعلّ الخطوة الأهمّ، والتي يغفلها البعض هي تنظيف البيت من القمل، وإلّا لعادت المشكلة للظهور وإنتشرت لدى الأسرة بأكملها! اغسلي الشراشف، أغطية الوسادات، القبعات وغيرها من الأغراض التي تلامس الرأس، وإعمدي إلى كيّها على حرارة مرتفعة أو وضعها في النشافة. أمّا بالنسبة للأغراض التي لا تستطيعين غسلها وتعريضها للحرارة العالية، فتستطيعين عزلها داخل أكياس محكمة الإغلاق ليومين، حيث أنّ القمل يموت بعد 24 إلى 48 ساعة دون الحصول على حاجته من الدم.
إتبعي هذه النصائح، وستلحظين أنّ السيطرة على مشكلة القمل الشائعة ستصبح أسهل وأسرع!

إرسال تعليق

 
Top