Menu

الطريقة المثالية لغسل الفواكه والخضروات


ما هي الطريقة الأمثل لغسل وإعداد الخضراوات والفواكه للوقاية من مشكلة التسمم الغذائي والاصابة بالجرثومة الإشكيرية القولونية (E. coli)؟ اليك الاتي:
قد نجد ان بعض الاشخاص قد يهملون غسل الخضراوات والفواكه قبل تناولها، بكونهم يعتقدون ان خطر التسمم الغذائي المرتبط بها منخفض في مقابل الاغذية الاخرى مثل اللحوم.
وهنا ننبه الى ضرورة التاكد من غسل الخضراوات والفواكه جيدا قبل تناولها، وذلك للاسباب التالية التي يؤكد عليها العلماء والمختصون في مجال المراقبة والمعايير الغذائية:
تلوث الخضراوات والفواكه بالتراب والغبار
تلوثها ببكتيريا ضارة تنتقل لها من خلال التراب مثل البكتيريا الاشريكية القولونية (E. coli)
تلوثها بالمبيدات الحشرية والاسمدة
تلوثها ببعض الطفيليات والديدان مثل دودة الاسكارس.
كيف يتم غسل الخضراروات والفواكه بطريقة سليمة؟
من الضروري جدا ان تقوم بغسل الخضراوات والفواكه وتنظيفها جيدا قبل ان تقوم بتناولها، فهذه هي الطريقة السليمة لازالة الاتربة العالقة والبكتيريا والطفيليات الضارة التي قد تكون على اسطحها. فالغسل الجيد بمياه نظيفة سيساهم في ازالة التربة التي تعلق في المحصول، وبالتالي المساهمخة في ازالة الطفيليات والميكروبات القادمة من هذه الاتربة مثل البكتيريا الاشريكية القولونية (E. coli)، من على اسطح الخضراوت والفواكه.
لا يكفي وضع الخضار والفواكه تحت صنبور المياه فقط، وانما الطريقة الامثل هي بان تقوم بفركها جيدا باستخدام مياه عذبة ونظيفة في وعاء نظيف، وابدا الخضار والفواكه الاقل اتساخا ومن ثم اشطفها جميعها سوية بصورة نهائية، واحيانا بامكانك استخدام فرشاة خاصة لعملية الفرك.
يستحسن فرك الفواكه والخضروات في وعاء من الماء، وليس تحت الصنبور الجاري. فهذا يقلل من انتشار البكتيريا التي قد تطلق مع قطرات الماء في الهواء، عند غسلها مباشرة تحت الصنبور الجاري.
قد يتساءل البعض حول المحاصيل التي يتم شراؤها بحيث تكون مغسولة ومغلفة من قبل البائع! وهنا يجدر الاشارة الى ان هذا قد لا يكون كافيا فقد تتعرض المحاصيل اثناء نقلها من مكان لاخر وعرضها للبيع للعديد من الجراثيم فمن الافضل دائما غسلها قبل تناولها، او حتى طهيها.
وقد يتساءل البعض حول اذا ما كانت عملية التقشير تعمل على ازالة البكتيريا ومسببات التلوث، وهذا صحيح ولكن قد تنتقل الملوثات اثناء عملية التقشير من اليدين الى اللب، ولذا فمن المفضل غسلها وتنظيفها قبل تقشيرها.

إرسال تعليق

 
Top